ads
ads

بالمستندات.. ننشر قرار «التربية والتعليم» لتنظيم العمل بـ«المدارس اليابانية»

المدارس اليابانية- صورة تعبيرية
المدارس اليابانية- صورة تعبيرية

أصدر  الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، القرار رقم 159 بتاريخ 6 مايو الجاري الخاص بتنظيم العمل داخل المدارس المصرية اليابانية، والتى تبدأ الدراسة بها سبتمبر المقبل.

وينص القرار الذي حصلت "النبأ" على نسخة منه على عدة مواد هامة لتنظيم العمل بتلك المدارس.

1- تسعى المدارس المصرية اليابانية إلى تطبيق المناهج المصرية بجانب الأنشطة اليابانية المعروفة بالتوكاتسو بجميع مراحل التعليم بداية من رياض الأطفال حتى الثانوي العام، كما يتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية عربي ولغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات المسمي.

2- تهدف هذه المدارس الى تربية وتنشئة التلاميذ على القيم والأخلاق وتعزيز انتماء الوطن وغرس التعاون والعمل الجماعي.

3- تسري أحكام هذا القرار على التجربة الأولية للمدارس المصرية اليابانية والتى بلغ عددها 12 مدرسة رسمية عربي ولغات بمناطق القاهرة الكبري خلال العامين الدراسين 2015\2016\ 2016\2017.

4-  تحويل بعض المدارس الحكومية التى تسمح بتطبيق هذه الأنشطة والبالغ عددها 100 مدرسة، كما ينشأ 100 مدرسة أخرى جديدة تحت ذات المسمى، وتسري عليها ذات القواعد، اعتبارا من العام الدراسي 2017\2018 على النحو التالي: 

-في عام 2017\2018 تنشأ 45 مدرسة جديدة ويعاد تأهيل 55 مدرسة من المدارس القائمة، وفى عام 2018\2019 تنشأ 55 مدرسة ويعاد تأهيل 45 مدرسة من المدارس القائمة ويجوز التوسع مستقبلا فى هذه النوعية من المدارس.

5- يصل عدد التلاميذ في الفصل الواحد 36 تلميذًا، ولا تجوز زيادة الكثافة.

6- إصدار قرار وزاري قريب يحدد به شروط قبول التلاميذ بهذه المدارس.

7-  يشترط لمن يشغل منصب مدير في هذه المدارس أن يكون: «مصري الجنسية، حاصل على مؤهل عال تربوي، خبرة فى التربية والتعليم من 10 سنوات حتى 15 سنة، إجادة الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، القدرة على القيادة والعمل فى ثقافات مختلفة».

8- إلزام جميع طلاب المدرسة اليابانية بزي موحد يصدر به قرار تنفيذي فيه جميع التفاصيل لجميع المراحل التعليمية.

9- يلتزم ولي الأمر بإقرار بعلمه بجميع النظم والقواعد المعمول بها فى المدرسة المصرية اليابانية وقبوله لها على نحو خاص.

بالمستندات.. ننشر
بالمستندات.. ننشر
بالمستندات.. ننشر