ads
ads

أخبار سوريا اليوم الجمعة 16 - 6 - 2017

داعش - أرشيفية
داعش - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 16 - 6 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. هروب جماعى لقادة تنظيم "داعش" من مدينتى الرقة والموصل

أعلنت مصادر سورية و أمريكية عن هروب العديد من قادة "داعش" من الرقة السورية والموصل العراقية، اللتان تقتحمهما قوات التحالف الدولى إلى مدينة الميادين السورية بمحافظة دير الزور، وجاء ذلك وفقا وكالة "سبوتنيك" .

وأشارت وكالة "اسوشيتد برس"، إلى أن قادة استقروا بمدينة الميادين السورية بمحافظة دير الزور، التى تقع وسط وادى بالقرب من شاطئ نهر الفرات على الحدود العراقية.

يذكر، أن التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة يقوم بعملية "العزم الصلب" ضد تنظيم "داعش" فى سوريا والعراق منذ أغسطس عام 2014، ويدعم فى الوقت الحالي، منذ 17 أكتوبر الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل.

ومن جهة أخرى أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من قبل الولايات المتحدة فى نوفمبر عام 2016 انطلاق عملية عسكرية لتحرير مدينة الرقة السورية، تم الإعلان عن بدء مرحلة جديدة منها يوم 4 فبراير الماضى.

أخبار سوريا اليوم.. قوات سوريا الديموقراطية ترد على هجمات داعش فى الرقة

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، المايجور أدريان رانكين جالاوى، أن قوات سورية الديموقراطية ردت على هجمات داعش فى الرقة .

وقال جالاوى فى تصريح خاص لقناة " الحرة " الأمريكية، " إن الولايات المتحدة تراقب ما يحدث فى سوريا، مشددا على أنه يجب التركيز على المهمة الرئيسية وهى هزيمة داعش.

وأشار إلى أن ما يجرى فى سوريا معقد جدا، مضيفا أن كل الأطراف تعمل على تقليل فرص التصعيد فى ما بينها.

أخبار سوريا اليوم.. الجيش السورى يستعيد السيطرة على حقل غاز فى إطار معركة البادية

استعاد الجيش السورى، السيطرة على حقل الارك للغاز فى وسط سوريا فى إطار الحملة العسكرية التى يخوضها لطرد تنظيم داعش من منطقة البادية، وفق ما أفاد المرصد السورى لحقوق الانسان.

ويخوض الجيش السورى منذ مايو الماضى، حملة عسكرية واسعة للسيطرة على منطقة البادية، التى تمتد على مساحة 90 الف كلم مربع وتربط وسط البلاد بالحدود العراقية والأردنية.

وقال مدير المرصد السورى رامى عبد الرحمن "سيطرت قوات النظام على حقل الارك النفطى فى ريف حمص الشرقي" والذى كان استولى عليه تنظيم داعش فى العام 2015.

ويقع حقل الارك شمال مدينة تدمر الأثرية فى قلب البادية السورية التى كان التنظيم يسيطر منذ العام 2014 على اجزاء واسعة منها قبل أن يتراجع تدريجياً تحت وطأة الضربات الروسية.