ads

أخبار العراق اليوم الجمعة 16 - 6 - 2017

الأحداث في العراق - أرشيفية
الأحداث في العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 16 - 6 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. عراقيون يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية لتفادى ترحيلهم

رفع مهاجرون عراقيون غالبيتهم من أقليات دينية دعوى، ضد الحكومة الأمريكية لتفادى ترحيلهم إلى بلادهم حيث يخشون التعرض للاضطهاد.

وكانت شرطة الهجرة أوقفت أكثر من مئة شخص غالبيتهم من الكلدان المسيحيين أو أشخاص اعتنقوا المسيحية وايضا مسلمين شيعة فى منطقة ديترويت "ميشيجن، شمال" فى نهاية الاسبوع الماضي، بحسب ما أفاد محاموهم.

وغالبية هؤلاء الاشخاص أتوا إلى الولايات المتحدة بصفة مهاجرين ويقيمون هناك منذ عقود، فيما أكدت شرطة الهجرة أن الموقوفين تمت ادانتهم من قبل القضاء مما يشكل مبررا للترحيل من الأراضى الأمريكية.

وعلقت كارى موس المسؤولة لدى منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية "اى سى ال يو" فى ميشيجن حيث رفعت هذه المنظمة الدعوى بالنيابة عن الموقوفين العراقيين أن "ترحيل أشخاص الى بلد يواجهون فيه خطر الاضطهاد ليس فقط غير اخلاقى بل مخالف بشدة للقوانين الأمريكية والمعاهدات الدولية".

وصرح نيثان كالاشو وهو كلدانى مسيحى يدير مدرسة بالقرب من ديترويت لوكالة فرانس برس "هناك أسر مصدومة بالكامل خصوصا أطفال تم توقيف احد والديهم".

أخبار العراق اليوم.. 1 % فقط من الموصل تحت سيطرة داعش

نشرت خلية الإعلام الحربي في قيادة العمليات المشتركة العراقية، خارطة عسكرية للجانب الأيمن من الموصل تظهر سيطرة تنظيم داعش على 1% فقط من إجمالي مدينة الموصل، 400 كلم شمالي العاصمة بغداد.

وأوضحت الخارطة أن "القوات العراقية فرضت طوقاً عسكرياً على جميع مناطق الموصل القديمة من جميع الجهات، ولم يتبق تحت سيطرة التنظيم سوى واحد بالمئة".

ومن جانب آخر، ذكر قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير رشيد، أن "قطعات فرقة المشاة الـ15، حررت قرى البوير واللزاكة والسلام والمنصور ومنشأة المنصور للتصنيع العسكري ومحطة تصفية مياه البوير شرق طريق الكسك غرب الموصل".

يذكر أن القوات العراقية، بدأت في أكتوبر الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من تنظيم داعش.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في يناير الماضي تحرير الجانب الأيسر من المدينة بالكامل.