ads
ads

«الأمن» يضع 9 شروط مستحيلة للموافقة على «الاعتكاف» في المساجد

الاعتكاف في رمضان - أرشيفية
الاعتكاف في رمضان - أرشيفية
أحمد بركة


تزامنًا مع قرار مصر بقطع العلاقات مع دولة قطر، وخوفًا من استغلال سنة الاعتكاف خلال العشرة الأواخر من رمضان، من قبل جماعة الإخوان وأنصارهم والمعارضين لقرار المقاطعة في إثارة المصلين والمترددين من الشباب على المساجد من الهجوم وتشكيل جبهة معارضة ضد النظام، قررت وزارة الأوقاف، وبتكليف من الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تشديد إجراءات اعتكاف المواطنين هذا العام.


وحدد الأمن مساجد بعينها للاعتكاف، بعد دراسة أمنية للمنطقة والمترددين على المسجد، وانتمائهم السياسي، وبناء عليه تم استبعاد جميع المساجد الكائنة في تجمع سكني معارض للدولة، وخاصة جماعة الإخوان والسلفيين.


ووفقا لتقرير الداخلية فقد تم اختيار 3453 مسجدًا فقط للاعتكاف هذا العام، تم توزيعهم كالتالي: حيث كان العدد الأكبر لمحافظة الشرقية وبلغ عدد المساجد بها 377، بينما جاءت محافظة جنوب سيناء أقل محافظة بـ6 مساجد.


وبلغ عدد المساجد التي ستقام بها سنة الاعتكاف بمحافظة القاهرة 218، ومحافظة الجيزة 258، ومحافظة مرسي مطروح 32، ومحافظة الإسكندرية 212، ومحافظة البحيرة 166، ومحافظة الغربية 244، ومحافظة كفر الشيخ 307، ومحافظة المنوفية 266، ومحافظة القليوبية 205، ومحافظة دمياط 49، ومحافظة بورسعيد 20، ومحافظة الإسماعيلية 15، ومحافظة السويس 56، ومحافظة الدقهلية 292.


كما بلغ عدد المساجد التي سيقام بها الاعتكاف بمحافظة الفيوم 171، ومحافظة شمال سيناء 36، محافظة بني سويف 192، ومحافظة المنيا 126، ومحافظة أسيوط 25، ومحافظة سوهاج 70، ومحافظة قنا 16، ومحافظة الأقصر 40، ومحافظة أسوان 20، ومحافظة الوادي الجديد 21، ومحافظة البحر الأحمر 13.


وعن الضوابط الجديدة المشددة للسماح لاعتكاف المواطنين هذا العام، فهي:


1- أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات.


2- أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحا جديدا لم يسبق إلغاؤه، بحيث يكون المسجد تحت المراقبة التامة.


3- أن يكون المكان مناسبا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وهذا البند كانت الحجة لتحديد مساجد بعينها للاعتكاف، واستبعاد أخرى.


4- أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيا المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف، وذلك لرصد أى شخص غريب يدخل المسجد للاعتكاف.


5- تسليم المعتكف صورة من البطاقة الشخصية، بحيث يتم التحري عنه أثناء الاعتكاف، وكذلك وجود كافة المعلومات عن المعتكفين في حالة وجود مشكلة نتيجة وجودهم بالمسجد أو قيامهم بإثارة الأزمات.


6- أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.


7- أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف.


8- منع الحديث أثناء الاعتكاف في الأمور السياسية، وما يخص أمور الحياة، علي أن يقتصر الاعتكاف على أمور الدين فقط.


9 – إلغاء الاعتكاف لمن لا يلتزم بالضوابط السابقة، وهذا البند كفيل للجهات الأمنية بمنع استمرار أى مواطن في تأدية سنة الاعتكاف.

ads