ads
ads

7 طرق لمنع "الخرف".. الخامسة أسهلها

طرق لمنع الخرف
طرق لمنع الخرف


يتضمن "الخرف" العديد من الأعراض المختلفة مثل فقدان الذاكرة، أو الزهايمر وهو العرض الشائع بين 60: 80% من المصابين بالخرف.

ويأتي الخرف نتيجة لأمراض نفسية مختفة مثل الاكتئاب، واللامبالاة، وفقدان الذاكرة، ولكن في النهاية يمكننا السيطرة على بعض العوامل المسببة لهذا المرض ، مثل: إصابات الرأس، ضعف وظيفة الغدة الدرقية، انخفاض النشاط البدني، سوء التغذية ونقص فيتامين، بالإضافة إلى مخاطر القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والتدخين

وفيما يلي 9 طرق يمكن أن تساعدك في منع الخرف:ـ

1.     الإقلاع عن التدخين: تظهر الدراسات أن المدخنين بشكل يومي لديهم خطر أعلى بنسبة 45٪ من الإصابة بمرض الزهايمر مقارنة مع غير المدخنين والمدخنين السابقين.

2.     التمرين: حيث تعمل التمارين على تعزيز نظام الأوعية الدموية، من خلال تدفق الدم في القلب، لذلك، يجب عليك ممارسة التمارين لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا لحماية نفسك من عدد لا يحصى من الأمراض الصحية المزمنة.

3.     تناول فيتامين ب: والتي يمكن أن تقلل من مستويات جزيء يعرف باسم هوموسيستين، الذي يضر بنظام الأوعية الدموية، ما يزيد من خطر السكتات الدماغية، وأمراض القلب، لذلك، يجب زيادة تناول الفيتامينات؛ لمنع الانخفاض المعرفي المرتبط بتقدم العمر.

4.     تناول فيتامين د: حيث اكتشف الباحثون علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والتدهور المعرفي الذي يؤدي إلى أعراض الخرف. ولذلك، فإن استهلاك فيتامين (د) يحمي من العمليات التي تؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر، بالإضافة إلى التعرض للشمس التي تعد أفضل مصدر لفيتامين D.

5.     حل الألغاز وتعلم لغة جديدة: حيث يقول الخبراء أن حل الكلمات المتقاطعة وسيلة جيدة لتأخير بداية فقدان الذاكرة بمعدل 30 شهر.

6.     حماية الرأس من الإصابات: من خلال ارتداء خوذة خلال ركوب الدراجة أو الدراجة النارية.

7.     التفاعل الاجتماعي: فيمكنك أن تأخذ نزهة في الطبيعة مع أصدقائك، أو على الأقل التحدث إلى عدد قليل من الأصدقاء أو الأقارب بشكل يومي لمنع القضايا الصحية الكبرى.