ads

7 أطعمة تنظف شرايينك وتحميك من خطر أمراض القلب

7 أطعمة تنظف شرايينك
7 أطعمة تنظف شرايينك


باتت أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر انتشارات بين البشر، خاصة ما يتعلق بانسداد الشرايين، وهو من الأمور الخطيرة التي قد تؤدي بصاحبها إلى الوفاة، حيث أن دور الأوعية الدموية هو حمل الأكسجين والمغذيات من القلب إلى بقية الجسم.

ويحدث انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون والكوليسترول، والمزيد من المواد، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم من خلال الشرايين، وهي عملية طويلة الأمد، وتتضاعف خطورتها تدريجيًا.

ومع ذلك، يمكنك منع تلك المشكلة من خلال اتباع التغذية الصحية، بما في ذلك الأطعمة المذكورة في القائمة أدناه:

1.     البروكلي: وهو نوع من الطعام غني بفيتامين ك الذي يمنع تصلب الشرايين، ويحتوي هذا الخضار على عدد لا يحصى من العناصر الغذائية التي تمنع أكسدة الكولسترول وأمراض القلب الخطيرة.

2.     الشاي الأخضر وهو غني بالمواد المغذية والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي من امتصاص الكوليسترول أثناء الهضم.

3.     زيت بذور الكتان وهي غنية بحمض ألفا لينولينيك، مما يقلل من ضغط الدم والالتهاب ويحافظ على نظافة الشرايين.

4.     السبانخ: وهي غنية غني بالمواد المغذية وتوفر فوائد صحية لا حصر لها. فهي غنية بأكسيد النيتريك، الذي يحمي من تقلصات الشرايين وتخثر الدم، وتقلل أيضا من فرص السكتات الدماغية والنوبات القلبية، كما أنه غني جدا بفيتامين C و A الذي يمنع الكوليسترول السيئ من الوصول إلى جدران الشرايين ويقلل من خطر التصلب.

5.     الرمان وهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الدهون في الشرايين، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تؤدي إلى إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يدعم تدفق الدم ويحافظ على الشرايين مفتوحة، ومنع جلطات الدم.

6.     العنب الأحمر: وهو يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة، ما يدعم صحة القلب، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.

7.     الأفوكادو وهو غني بالدهون الصحية والمواد المغذية التي تعزز الكولسترول في الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يمنع الأكسدة.