ads

أخبار اليمن اليوم الجمعة 23 - 6 - 2017

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 23 - 6 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. القوات الشرعية تتقدم غربي مأرب

حققت القوات الشرعية مدعومة بالتحالف العربي خلال الساعات الماضية تقدما جديدا في معاركها ضد ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في منطقة المخدرة غربي مأرب.

وذكرت مصادر ميدانية أن القوات الحكومية سيطرت على بئر الأعرج وصفراء المحمل، بعد معارك عنيفة مع المتمردين خلفت 15 قتيلا وعدد من الجرحى.

وكانت القوات الحكومية سيطرت في وقت سابق على منطقة حزم وقرية الحاني وموقع رؤوس مداغل بالمخدره، فيما شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية عدة على مواقع الميليشيات، إذ تسعى القوات الشرعية لاستكمال قطع أحد خطوط الإمداد الرابط بين المخدرة وصرواح.

من جانب آخر، أعلنت مصادر عسكرية ارتفاع أعداد القتلى في صفوف ميليشيات الحوثيين من جراء المواجهات مع القوات الشرعية وغارات التحالف العربي في بيحان بمحافظة شبوة، إلى 12 قتيلا بينهم قيادي ميداني. 

وذكرت المصادر أن جبهات القتال في المنطقة شهدت مواجهات عنيفة مع المتمردين عقب هجوم لهم على مواقع القوات الشرعية على جبهتي الخيضر ومحطة لحجن وبير دعمك وبيت صبيح.

ورافق صد الهجوم غارات عدة لمقاتلات التحالف استهدفت تجمعات ومواقع المتمردين، وأسفرت المواجهات والغارات عن مقتل ما لا يقل عن 12 وإصابة آخرين من الانقلابيين، ومن بين القتلى المشرف العام للحوثيين، أبو يوسف العماري و5 من مرافقيه.

وفي السياق، تصدت القوات الشرعية لهجوم للمتمردين على مواقعها في جبهة السلان بمديرية المصلوب بمحافظة الجوف، ودمرت مقاتلات التحالف عربتين إحداهما مدرعة للمتمردين في جبهة الساقية بالمصلوب، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

أخبار اليمن اليوم.. سجون إماراتية سرية للتعذيب في اليمن

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها، عن قيام الإمارات بتدريبات خاصة في اليمن لتشكيل ميليشيات في كل من حضر موت وعدن وتدريبهم على الاختطاف والتعذيب، لافتة إلى أنها قامت ببناء سجون سرية للتعذيب في اليمن.

وقالت في تقرير لها "إن الإمارات العربية المتحدة تقدم الدعم لقوات يمنية احتجزت تعسفًا وأخفت قسرًا عشرات الأشخاص خلال عمليات أمنية".

واتهم التقرير الإمارات بأنها تدير "مركزي احتجاز غير رسميين على الأقل، ويبدو أن مسئوليها أمروا بالاستمرار في احتجاز الأشخاص رغم صدور أوامر بإطلاق سراحهم، وأخفوا أشخاصًا قسرًا، وأفادت تقارير بأنهم نقلوا محتجزين مهمين خارج البلاد".

وذكرت عدة مصادر، منها مسئولون يمنيون، وجود عدد من أماكن الاحتجاز غير الرسمية والسجون السرية في عدن وحضر موت، من بينها اثنان تديرهما الإمارات وأخرى تديرها قوات أمنية يمنية مدعومة من الإمارات.

ووثقت "هيومن رايتس ووتش" حالات أشخاص معتقلين في 11 من تلك المواقع في المحافظتين.

وذكر التقرير أن قوات الحزام الأمني وقوات النخبة الحضرمية استخدمت القوة المفرطة خلال الاعتقالات والمداهمات، واعتقلت أقارب مشتبه بهم للضغط عليهم للاستسلام، واحتجزت تعسفًا رجالاً وشبانًا، واحتجزت أطفالاً مع راشدين، وأخفت العشرات قسرًا.

أخبار اليمن اليوم.. الجيش الأمريكى يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة

قال الجيش الأمريكى، إنه نفذ ضربة جوية فى اليمن قتلت أبو خطاب العولقى أمير تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب بمحافظة شبوة مع اثنين من التنظيم.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكى فى بيان "كان العولقى قياديا بارزا مسؤولا عن تخطيط وتنفيذ الهجمات ضد المدنيين".

وأضافت "كان يملك نفوذا كبيرا فى معقل تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب وكانت تربطه علاقات بكبار قادة التنظيم الآخرين وكان ضالعا فى تخطيط وقيادة الجهود التى تستهدف تفاقم حالة الاضطراب فى جنوب اليمن".