ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 12 - 8 - 2017

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 12 أغسطس:

 

تفاصيل جديدة عن الاختبارات الخاصة بـ«وظائف الكهرباء»

كشف أحد رؤساء لجان الاختبار الخاصة بوظائف الفنيين التى أعلنت عنها «الكهرباء» منذ عدة أشهر، لخريجى المعاهد الفنية نظام ثلاث وخمس سنوات، أنه شاهد مفارقات عدة في هذه الاختبارات، كان أبرزها عدم إجادة بعض المتقدمين للقراءة والكتابة حيث يتم سؤال الشاب ويقوم بكتابة الإجابة وتقديمها للجنة، ويتم سؤال المتقدم أسئلة فنية فى تخصصه الذي يعمل به، والوظيفة المتقدم لها مثل أنواع الكابلات وأنواع المحولات وقدراتها والفرق بين الكابلات الهوائية والأرضية، وفوجئ بعض الممتحنين بعدم معرفة بعض المتقدمين لأبسط الأمور الفنية.


وأكد أن من يجتاز الاختبار يكون على المستوى الفني المطلوب، حيث تم تشكيل لجان الامتحان بشكل يحقق هدف المسابقة وهو اختيار كوادر فنية عالية المستوى ومنع الوساطة والمحسوبية.


وتقدم لهذه المسابقة حوالى ١٤٢ ألفا تم تصفيتهم إلى 45 ألفا ممن تنطبق عليهم الشروط، التي تضمنت أن يكون المتقدم من خريجى شعبة كهرباء قوى أو ميكانيكا قوى أو أجهزة تحكم وإليكترونيات صناعية، وأن يكون لديه المعرفة العلمية اللازمة والقدرة على العمل تحت ضغط، وإجادة اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، واجتياز الاختبارات الفنية والطبية.

 

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تمت تصفية المتقدمين وفقا لشروط الوظيفة التي حددتها وزارة الكهرباء، مؤكدا أنه تم تشكيل لجان اختبارات محايدة برئاسة رؤساء شركات الكهرباء وعضوية رؤساء قطاعات الشبكات والإنتاج والموارد البشرية، وبإشراف ومتابعة كاملة من قيادات الشركة القابضة لـ«كهرباء مصر».


وتابع: «سيتم اختيار ألف من بين المتقدمين وممن تنطبق عليهم المواصفات الفنية المطلوبة، وعقدت شركة التوظيف التي تعاقدت معها الوزارة عدة لجان للاختيار، وتقوم كل لجنة باختبار 50 شاباً يوميا، وتتكون لجنة الاختبار من : رئيس شركة توزيع أو إنتاج كهرباء ورئيس قطاع شبكات من شركة أخري، ورئيس قطاع موارد بشرية من شركة أخرى لضمان حيادية الاختيار».

 

غندور: زيادة الإقبال على استبدال الكهرباء بـ«الطاقة الشمسية»

قال الدكتور جمال الدين غندور، رئيس مجلس إدارة شركة صن واي إيجيبت للطاقة الشمسية، إن اتجاه الشركات للاعتماد على الطاقة الشمسية بدلا من الطاقة الكهربائية بدأ يتزايد خلال الفترة الأخيرة خاصة في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء، وخطة الدولة في إلغاء الدعم عن أسعار الكهرباء.


ولفت غندور، في تصريحات صحفية، إلى أن اتجاه الشركات للتحول إلى الطاقة الشمسية ظل ضعيفًا لسنوات إلا أن الأمر اختلف حاليا، والمصانع تبحث مع شركات الطاقة الشمسية إنشاء مشروعات الطاقة الجديدة في المصانع والشركات، وكذلك المنازل، لافتًا إلى قدرة هذه الطاقة في توفير نفقات طائلة كانت تنفق على فواتير الكهرباء مما كانت تلعب دورا كبيرًا في ارتفاع التكلفة الإنتاجية للسلع ويرفع أسعارها في الأسواق، وتجد صعوبة في المنافسة في الأسواق العالمية، مؤكدًا على أن تكلفة إنتاج محطة للطاقة الشمسية لمصنع ما تساوي تكلفة الفاتورة الشهرية لاستهلاك الكهرباء لمدة 60 شهرًا، وتوفر له إنتاج يكفي لمدة 50 عامًا.


وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى أن منظمات المجتمع المدني تعمل على نشر وتوعية المجتمع بأهمية الطاقة النظيفة التي تعتمد على الطاقة الشمسية، ودورها في الحقفاظ على البيئة لكن مازالت التوعية بحاجة إلى دعم من قبل كل القطاعات سواء كانت الحكومية أو مجتمع مدني.

 

خبر بـ«مليون جنيه» للعاملين بـ«الكهرباء».. تعرف على التفاصيل

قال المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لـ«توزيع الكهرباء»، إنه سيتم صرف 500 جنيه فقط لا غير منحة عيد الأضحى لجميع العاملين بالكهرباء، مشيرا إلى أنه لم يتم زيادة هذه المنحة عن هذا المبلغ رغم المحاولات الكثيرة لمحاولة رفعها لتخفيف الأعباء عن العاملين.


وأكد «عارف» فى تصريح خاص لـ«النبأ»، أنه لم يحدد بعد موعد صرف هذه المنحة، متوقعا أن يتم صرفها خلال الأيام القادمة.

 

الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 30 ألف ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الجمعة، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم السبت يبلغ 30 ألف ميجاوات مقابل 28 ألفا و900 ميجاوات أمس الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 22 ألفا و800 ميجاوات.


وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول، ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة إلى إحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية حيث تم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على جميع أنحاء الجمهورية قبل الموعد الزمنى المحدد لذلك.. ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد.


ويمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121، كما يمكن استخدام تطبيقات التليفون المحمول لإرسال شكوى من فواتير الكهرباء، أو تسجيل قراءة العداد.


يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تلافى أخطاء الفواتير الناتجة عن القراءة الخاطئة، كما يمكن إرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة "إس إم إس"، حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكترونى الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة.


وسيظهر للمواطن رسالة بأنه تم استقبال الشكوى ويجرى حلها، وفي حالة وجود خطأ في الرسالة الواردة من المواطن سيصل إليه رسالة أخرى لتصحيح تنسيق الرسالة.


وسيتم التواصل مع المواطن لاستكمال أي بيانات خاصة بالشكوى وبعد انتهاء شركة توزيع الكهرباء من فحص الشكوى سيتم التواصل مع المواطن لإبلاغه بنتيجة دراسة شكواه، ويمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة http://www.moee.gov.eg/cmps، وتأتي هذه الخدمات فى إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفى أقل وقت ممكن.