ads
ads

7 أطعمة تحمي «الجلد» من أشعة الشمس الضارة

الحروق التي تسببها الشمس
الحروق التي تسببها الشمس


تنتشر في فصل الصيف، الإصابة بحروق الشمس في أماكن مختلفة في الجلد، وقد يتسبب هذا الأمر في كثير من الأمراض الجلدية الخطيرة، على رأسها سرطان الجلد.


ولا تكفي في بعض الحالات الحصول على "واقي" من الشمس للحماية من الأشعة الحارقة، وهنا يمكن أن يكون النظام الغذائي عنصرا مساعدا لك في حماية جسمك من الشمس ومحاربة البثور المزعجة، والشحوم، من خلال أغذية تحتوي على عناصر الأكسدة، ومنها:


1-الفواكه الداكنة اللون مثل العنب الأحمر والتوت والخوخ والبرقوق والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على خلايا الجلد، وتحمي الجلد من التجاعيد وآثار الشيخوخة.


2-الخضروات الداكنة اللون التي توفر المواد المضادة للأكسدة الجسم والتي يحتاجها الجسم لمحاربة الجذور الحرة التي تساعد على التهاب الجلد ومن أمثلة تلك الخضروات الفاصوليا السوداء والحمراء، والفلفل الأصفر، والطماطم والتي تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والذي يعطي الخضار لونه الأحمر ويساعد على منع تلف الجلد والتجاعيد الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.


3- زيت الزيتون حيث يحتوي على الدهون غير المشبعة التي تساعد على تقليل خطر البقع الشمسية، والتجاعيد، وتلف الجلد بشكل عام الناجم عن الشمس.


4-المكسرات وهي من الأطعمة الغنية بالدهون الأساسية والدهون الأحادية غير المشبعة وتعطي الجلد المرونة التي يحتاجها، وتوفر أغشية الخلايا السليمة، وتحتوي على المكسرات على البقان والجوز واللوز، والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل، والتونة.


5-الشاي الأخضر وهو يحتوي على مواد مضاد للأكسدة يقلل الالتهاب، ويكافح السرطان.


6-الزبادي اليوناني وهو يساعد على تعزيز صحة البشرة من خلال مادة البروبيوتيك التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.


7-القهوة والتي تحتوي على مادة الكافيين والبوليفينول اللذان يوفران بعض الحماية ضد سرطانات الجلد التي تسببها أشعة الشمس.