ads

خبر هام جدًا للنقابات العمالية وخاصةً «البترول والكهرباء»

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية
متابعات


لا يزال قانون تنظيم النقابات العمالية "حبيس الأدراج" على الرغم من تعهد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، بإصداره قبل أن ينقضي النصف الأول من العام الحالي.

وكان "سعفان" تعهد أوائل العام الجاري، بالانتهاء من مشروع القانون الجديد، والذي ستتم بموجبه إجراء أول انتخابات نقابية بعد إقرار القانون من مجلس النواب.

وينتظر العاملون في شركات البترول والكهرباء تحديدًا، الإفراج عن القانون الجديد من أجل إجراء أول انتخابات نقابية عمالية منذ ثورة يناير، أي نحو 8 سنوات.

من جانبه، قال فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ فى مناقشة مشروع قانون تنظيم النقابات العمالية فور دور الانعقاد المقبل، لافتًا إلى أن اللجنة ناقشت مشروع القانون بقراءة أولية، موضحًا أن القانون له أولوية في سرعة مناقشته وأصدره بالتوازي مع قانون العمل.

ومن المقرر مناقشة وإصدار مشروعي قانوني العمل الجديد والمنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي سيكونان جاهزان للعرض على الجلسة العامة للبرلمان في دور الانعقاد الثالث أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن اللجنة ستدعم مشروع قانون النائب عبد الفتاح محمد، بأن تكون العلاوة إلزامية للقطاع الخاص.

يذكر، أن مجلس النواب وافق خلال إحدى جلسات العام الماضي، على تعديل بعض أحكام القانون رقم ٣٥ لسنة ١٩٧٦ وذلك من أجل الدورة النقابية الحالية.