ads

بينها القراءة على ضوء الشموع.. 7 عادات للحصول على ليلة نوم جيدة

نوم - صورة أرشيفية
نوم - صورة أرشيفية


يحقق النوم العديد من الفوائد الصحية للرجال والنساء على حد سواء، ولكن هناك بعض العادات البسيطة التي تؤثر على جودة النوم، وتقلل من فاعليته وتأثيره المطلوب على الصحة العامة، ومن بين تلك العادات:ـ

1)    تناول الطعام قبل النوم مباشرة، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالحرقة، وانتفاخ البطن، ووجود العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة إذا تناولت أطعمة غنية بالألياف، مثل الفاصولياء والبروكلي والبصل.

2)    شرب الكافيين في نهاية المساء، سواء من الشاي أو القهوة أو الشيكولاتة، حيث تمنع الإنسان من النوم بشكل أفضل، وتعطل دورة النوم.

3)    عدم القيام بتمارين رياضية قبل النوم، حيث يجب أن تقوم بتمارين معتدلة قبل النوم، أو على الأقل ممارسة رياضة اليوجا أو حتى مجرد المشي أو ممارسة تمارين التمدد.

4)    عدم الالتزام بمواعيد ثابتة النوم، وتغيير تلك المواعيد خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع، فخلال فترة العطلة يقلل البعض من فترات نومه أو يغير من المواعيد مع زيادة السهر، باعتبار أنها أيام راحة، وهو ما يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم.

5)    تجنب نوم القيلولة: فالنوم خلال فترة ما بعد الظهر، أمر هام للجسم حتى لا يشعر بالتعب ويقلل من الإرهاق، على أن لاتتجاوز تلك الفترة 
الـ 60 دقيقة، لسهولة النوم خلال فترة الليل.

6)    متابعة مواقع التواصل الاجتماعي على الفراش، وهو أمر خاطئ تماما، حيث تؤدي الشاشة الزرقاء إلى خداع العقل، وجعله مستيقظا لفترة طويلة، حتى أثناء غلق العينين والاستعداد للنوم الفعلي، كما أنها تقلل من الاسترخاء، وتؤثر على جودة النوم وفاعليته وتأثيره الإيجابي على الصحة.

7)    الذهاب للسرير وأنت في حالة قلق، فيجب عليك الاسترخاء قبل الذهاب إلى الفراش، من خلال ممارسة رياضة اليوجا، أو الاستماع للموسيقى والاسترخاء أو حتى قراءة كتاب على ضوء الشموع.